الأحد، 19 يناير 2014

الفلفل الأحمر الحارق...أخبار وتحديثات

جدة- حنين عزيز
      تناقل الكثير من الناس الخبر الذي اثار دهشة العالم في الأسابيع السابقة حول فعالية الفلفل الحار في انقاص الوزن, وقد كانت ردود أفعال القراء بين مؤيد وبين معارض, فهناك من يؤكد على فعالية الفلفل في فتح الشهية وبالتالي إلتهام المزيد من الطعام, وآخرون مؤيدون للدراسة لما تحويه من أدلة علمية واحصاءات دقيقة وبين هذا وذاك دعونا نستعرض ما تخبرنا به الأبحاث العلمية حول آخر نتائج الدراسات التي تخص فوائد وآثار الفلفل الحار على الصحة
1. دراسة اجريت بجامعة بوردو بأميريكا تؤكد بأن الأشخاص الغير معتادين على تناول الفلفل الأحمر الحار هم أكثر تأثرا من غيرهم في حال تمت اضافة الفلفل الحار إلى غذاءهم من حيث تقليل الشهية للحلويات والدهون والمملحات وحرق المزيد من السعرات, وهذا ما يفسر اختلاف فعالية الفلفل بين شخص وآخر ويبرر اختلاف الآراء حول اهمية الفلفل الحار في حرق السعرات, ما أن ظهرت هذه الدراسة حتى سارعت شركات تصنيع المكملات الغذائية بتصنيع كبسولات من مسحوق الفلفل الحار للأشخاص الذين لا يفضلون الشعور بالطعم الحار في أفواههم, لكن للأسف فإن هذه الكبسولات ذات مفعول أقل بكثير من فعالية الفلفل الحار عندما تتذوقه وتشعر بطعمه اللاذع في لسانك, فطعم الفلفل يعمل على مستويين مختلفين جدا, مستوى استساغة الطعام والذي يؤثر في اختيار الطعام التالي, ومستوى فسيولوجي يغير طريقة هضم الطعام وكفاءة امتصاص المواد الغذائية واستخدامها في الجسم.
2. يساعد الفلفل الحار كما تؤكد الدراسات على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والحد من تراكمه في الجسم والشرايين وتحليله واخراجه مع الفضلات, كما يعمل على منع الجينات التي تسبب اغلاق الشرايين ومنع تدفق الدم إلى القلب والأعضاء الأخرى
3. قام بعض الباحثون بتطوير بخاخات للأنف مكونة من المادة الفاعلة بالفلفل الأحمر (Capsicum annum) وذلك لتخفيف الإلتهابات الغير تحسسية بالأنف, وقد ادت إلى نتائج علاجية أسرع, وذلك خلال دقيقة من استخدام البخاخات.
4. الكثير من الدراسات أثبتت دور الفلفل الحار في تخفيف وتسكين الآلام النفسية والموضعية, ومنها تم إنتاج وتطوير الكثير من العلاجات كالكبسولات والحقن والعلاجات الموضعية لتخيفيف الآلام مثل المراهم والبخاخات, لكن اكدت بعض الدراسات أن هذه العلاجات الموضعية من الممكن أن تكون مفيدة في تخفيف الألم لكنها قد تؤدي إلى تفاقم سرطان الجلد أو زيادة خطر التعرض له.
5. يساعد الفلفل الأحمر الحار على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابون بارتفاع الدم المزمن أو الوراثي

شخصيا لا أستغني عن طبق من الزبادي مع سلطة الفلفل الأحمر الحار بعد العودة من دوام طويل, لأستعيد نشاطي وبهجتي مع الصغار. وقد وثقت علاقتي بالتوابل الحارة أخيرا بعد عداوة طويلة, فقد أثبتت حسن نيتها برغم نكهتها الحارقة التي كنت ارفضها.
إذا كنتم من الأشخاص الذين يهتمون كثيرا بتحسين مزاجهم, جربو تناول الطعام المتبل بالفلفل الأحمر الحار, واستمتعو بالتغيرات السريعة على مزاجكم.

لإستعراض الدراسات
 acs


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق